منتدى القلوب الكبيرة
السلام عليكم مرحبا عزيزي الزائر في منتدى القلوب الكبيرة ان كانت هذه اول زيارة لك نتشرف بتسجيلك في منتدانا وشكرا...

منتدى القلوب الكبيرة

اغاني،افلام عربي،افلام اجنبي،اسلاميات،العاب،اغاني شعبي،اغاني رومنسي،اغاني اجنبي،ميجا اف ام,كليبات عربي،كبريت,كليبات اجنبي،برامج تليفزونيه،العاب موبيل،نغمات،جوالات،شات،مصارعه،صور،،برام
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
<
شاطر | 
 

 بحث حول كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yacine
المشرفون
المشرفون


عدد المساهمات: 76
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 05/10/2010

مُساهمةموضوع: بحث حول كرة السلة    الخميس أكتوبر 07, 2010 3:12 pm

مقدمة:

كرة السلة من الألعاب الجماعية الكبيرة وهي على الرغم من أنها ليست لعبه رياضيه قديمة ألا أنها نالت شعبيه كبيرة وذلك لان مهارتها جذابة ولا هدفها متميز عن سائر الأهداف فالرياضة الأخرى فهو حلقة متصل شبكة فيما يشبه السلة ، ولان الملعب صمم صغير نسبيا فان الأهداف التي تسجل في المباراة مما جعلها ممتعه الواحدة كثيرا ما تتعدى 100 هدف سواء في الممارسة أو حتى في المشاهدة وهذه الرياضة الجميلة تنمي روح الجماعة والتعاون والتماسك في الأفراد كفريق واحد كما أن التصويب وإحراز الأهداف ليس صعبا ما دمنا تعلمناه مما يحقق الرضا والشعور بالنجاح بالإضافة إلى الصفات والقدرات البدنية والحركية التي يكتسبها اللاعب الممارس لها وأهمها الدقة والرشاقة والتوافق والتوازن واللياقة بشكل عام.

































قوانين كرة السلة:

1- الملعب :

ساحة الملعب

يجب أن تكون ساحة الملعب مسطحة صلبة خالية من العوائق ( شكل1) تكون الأبعاد بطول ( 28 ) م وعرض ( 15 ) م مقاسه من الحافة الداخلية لخط الحدود . الخطوط
يجب أن ترسم جميع الخطوط بنفس اللون ( يفضل الأبيض ) بعرض ( 5 ) سم ومرئيه بوضوح .
خط الحدود


يجب أن تحدد ساحة اللعب بخط الحدود المكون من خطي النهاية ( على الجوانب القصيرة ) والخطوط الجانبية ( على الجوانب الطويلة ) وهذه الخطوط لا تكون جزءً من ساحة اللعب .

يجب أن تبعد ساحة اللعب ( 2 ) م على الأقل عن أي عائق بما فيه مقعد الفريق .

خط المركز ، الدائرة المركزية وأنصاف خط المركز هو الخط المرسوم الموازي للخطوط النهائية من نقطتي المنتصف للخطوط الجانبية بإمتداد ( 15 ) سم خارج كل خط جانبي .

الدائرة المركزية يجب أن ترسم في منتصف الساحة بنصف قطر ( 1.80 ) م مقاس من الحافة الخارجية لمحيط الدائرة ، وإذا ما ُطليت الدائرة المركزية من الداخل فيجب أن يكون من نفس لون المناطق المحرم .





أنصاف الدوائر يجب أن ترسم في ساحة اللعب بنصف قطر ( 1.80 ) م مقاس من الحافة الخارجية لمحيط الدائرة وتكون مراكزها واقفة على نقطة الوسط لخطوط الرمية ( شكل 2 ) .

خطوط الرمية الحرة ، المناطق المحرمة وحارات إرتدادات الرميم الحرة :

يجب أن يرسم خط الرمية الحرة موازياً لكل من الخط النهائي ، ويجب أن تبعد حافته البعيدة ( 5.80 ) م عن الحافة الداخلية للخط النهائي وبطول ( 3.60 ) م وتقع نقطة منتصفة على الخط الوهمي الموصل بين نقطتي منتصف خطي النهاية .

المناطق المحرمة هي مساحات الأرض المحددة والمحصورة من الساحة بين الخطوط النهائية ، وخطوط الرمية الحرة والخطوط التي تبدأ من الخطوط النهائية وتبعد حافتها الخارجية عن نقطتي المنتصف للخطوط النهائية ( 3 ) م من كل جانب وتنتهي عند الحافة الخارجية لخطوط الرمية الحرة ، هذه الخطوط بإستثناء الخطوط النهائية ، تعتبر جزءاً من المنطقة المحرمة ، ويمكن طلاء المناطق المحرمة من الداخل ولكن يجب أن يكون من نفس لون الدائرة المركزية .

أماكن الإرتداد على إمتداد المناطق المحرمة ، محفوظة للاعبين خلال الرميات الحرة .

منطقة الإصابة الميدانية بثلاث نقاط تكون منطقة الإصابة الميدانية بثلاث نقاط للفريق ( شكل 1 و 3 ) هي كل مساحة أرض منطقة ساحة اللعب ، بإستثناء النقطة القريبة من سلة المنافس المحددة والمتضمنة :

- خطان متوازيان وعموديان يمتدان من الخط النهائي مع أبعد حافة ( 6.25 ) م من النقطة العمودية الواقعة مباشرة من مركز سلة المنافس على الأرض وتكون المسافة من هذه النقطة إلى الحافة الداخلية من نقطة منتصف الخط النهائي هي ( 1.575 ) م .

- نصف دائرة بنصف قطر من ( 6.25 ) م مقاسه من المركز إلى الحافة الخارجية لمحيط الدائرة ( والتي هي نفس النقطة المحددة أعلاه ) التي تلتقي مع الخطوط المتوازية .

منطقتا مقعد الفريق

تحدد منطقتا مقعد الفريق ( شكل 1 ) خارج حدود أرض الملعب وعلى نفس جانب طاولة المسجل ومقاعد الفريق .

كل منطقة يجب أن تحدد بخط يمتد من الخط النهائي ( 2 ) م طولاً على الأقل وبخط آخر طوله ( 2 ) م على الأقل يرسم على بعد ( 5 ) م من خط المركز ويكون عمودياً على الخط الجانبي .

يجب أن يتوفر عدد ( 14 ) مقعد في منطقة مقعد الفريق للمدربين ، مساعدي المدربين ، البدلاء ، أتباع الفريق أو أي أشخاص آخرين يجب أن يكونوا على الأقل ( 2 ) م خلف مقعد الفريق .

2- تتكون المباراة من ( شوطين ) وكل شوط يتكون من( فترتين ) وكل فتره من (10 دقائق) .

3- تجرى كرة قفز واحده مع بداية ( الفترة الأولى فقط ) فمثلاً رمى الحكم الكره عاليا فقام (فريق أ) بالاستحواذ على الكرة إذن( فريق ب) هو الذي يستحوذ على الكرة عند بداية الفترة الثانية (وفريق أ) عند بداية الفترة الثالثة ثم( فريق ب) عند بداية الفترة الرابعة . واللاعب الذي يلعب تمريرة البداية عليه أن يقف خارج الحدود وقدميه في كل جهة بين امتداد خط المنتصف المقابل لطاولة التسجيل ويلعب الكرة في أي مكان بالملعب سواءً للخلف أو للأمام .

4- بين الفترة الأولى والثانية أو بين الفترة الثالثة والرابعة هناك استراحة لمدة دقيقتين .وهناك استراحة مدتها خمسة عشر دقيقه بين الفترة الثانية والثالثة .

5- هناك وقت مستقطع واحد في الفترة ( الأولى وحتى الثالثة ) أما الفترة الرابعة فيكون هناك وقتين مستقطعين وجميع هذه الفترات مدتها خمسين ثانيه وعلى المدرب التوجه للمسجل وطلب الوقت المستقطع حسب الإشارة المتفق عليها وعلى المسجل أن يعطي صافرة طويلة عندما تكون الكرة موقوفة وليست في اللعب .

6- يجوز للمدرب أن يقوم بتبديل أي لاعب من فريقه ولكن بعد إخطار المسجل وعندما تكون الكرة موقوفة وليست في اللعب .

7- قاعدة الثلاث ثوان : لا يجوز للاعب أن يبقى أكثر من ثلاث ثوان تحت سلة الفريق المنافس أثناء استحواذ فريقه للكرة ومسكه إياها .

8- قاعدة الخمس ثوان : لا بد على اللاعب أن يمرر الكرة أو يصوبها على السلة أو يحاور بها خلال خمس ثوان إذا طبق عليه لاعب منافس .

9- قاعدة الثمان ثوان : يجب على اللاعب أو الفريق نقل الكرة من المنطقة الخلفية للمنطقة الأمامية خلال ثمان ثوان .

10- قاعدة ( 24 ثانيه ) : يجب على الفريق التصويب على سلة الفريق الآخر خلال 24 ثانية.

11- اللاعب الذي يرتكب خمسة أخطاء شخصيه أو فنيه خلال المباراة عليه أن يخرج من المباراة كاملة ويتم استبداله خلال 30 ثانيه .

12- إذا ارتكب الفريق أو اللاعب أي خطأ بعد الخطأ الرابع في الفترة الواحدة يجازى الفريق برميتين حرتين بدون استحواذ ( وهكذا كلما عمل مخالفه في نفس الفترة يجازى برميتين حرتين ) .

13- عند أي خطأ أو مخالفه على الحكم التوجه لطاولة التسجيل ويعطي رقم اللاعب المخالف ثم نوع الخطأ ثم عدد الرميات أو اتجاه اللعب .

14- الخطأ الشخصي : هو الذي يحدث من لاعب بسبب احتكاكه بلاعب منافس وإذا ارتكب الخطأ ضد لاعب وهو ليس في حالة تصويب يستأنف اللعب بإدخال الكرة من خارج الحدود للفريق المنافس من اقرب نقطه لحدوث الخطأ . وإذا كان اللاعب المنافس في حالة تصويب ففيها ما يلي :

1- إذا نجحت الإصابة يمنح اللاعب المنافس رميه حرة إضافية .

2- إذا لم تنجح الإصابة من منطقة النقطتين يمنح رميتين حرتين .

3- إذا لم تنجح الإصابة من منطقة الثلاث نقاط يمنح ثلاث رميات حرة .

15- الخطأ الغير رياضي : هو خطأ متعمد غير قانوني ليس ضمن روح ونص القانون مثل الضرب أو الرفس أو الدفع بقوه ضد اللاعب المنافس وإذا ارتكب الخطأ ضد لاعب ليس في حالة تصويب يمنح الفريق المنافس رميتين حرتين يعقبها استحواذ على الكرة من منتصف الملعب أو رميات حرة حسب الحالات التي في الفقرة رقم (12) ويعقبها أيضا استحواذ على الكرة من منتصف الملعب .

16- خطأ عدم الأهلية : يعني أي سلوك صارخ غير رياضي من اللاعب أو المدرب أو الاحتياط مثل أن يأخذ المدرب خطأين فنيين نتيجة لسلوك شخصي أو غير رياضي وكذلك مثل المضاربة بين اللاعبين أو البصق على الحكم ، ويكون الجزاء بان تمنح رميتين حرتين للفريق المنافس يعقبها استحواذ للكرة من منتصف الملعب .



17- الخطأ الفني على اللاعب : كلها أخطاء على اللاعب لا تتعلق باحتكاك شخصي على اللاعب المنافس مثل أن يتخاطب مع الحكام أو اللاعب المنافس بطريقه غير لائقة أو استخدام لغة أو إشارة توحي بالإساءة للمتفرجين أو تحريك يديه بالقرب من عيني اللاعب المنافس أو عدم رفع يديه بعد أن يطلب منه نتيجة ارتكاب خطا أو ترك الملعب بدون سبب صريح ويكون الجزاء بان تمنح رميتين حرتين للفريق المنافس يعقبها استحواذ للكرة من منتصف الملعب .

18- الخطأ الفني على المدرب : لا يجوز للمدرب أو مساعده أو اللاعبين البدلاء أن يخاطبوا الحكام أو الفريق المنافس بطريقه غير لائقة ويكون الجزاء بان تمنح رميتان حرتان للفريق المنافس يتبعها استحواذ على الكرة من منتصف الملعب .

19- إذا صوب احد لاعبي الفريق المهاجم على سلة الفريق الآخر وبقي من وقت ال ( 24 ثانيه ) ثلاث أو ست أو .... ثانيه ولكن ارتدت الكرة من الحلقة و أخذها احد لاعبي نفس الفريق المهاجم ففي هذه الحالة تحسب 24 ثانيه جديدة . ولكن إذا ارتدت من اللوحة لا تحتسب 24ثانيه جديدة بل يستمر اللعب و إكمال الثواني المتبقية .

20- إجراء الاحتجاج :

إذا أعتقد فريق خلال إحدى مسابقات الإتحاد الدولي لكرة السلة بأن مصلحته قد تضررت بقرار من حكم ( الأول أو الثاني ) أو بأي حدث قد وقع أثناء المباراة ، فعليه أن يتبع الإجراءات التالية :

ج 1: يقوم رئيس الفريق فور إنتهاء المباراة بإعلام الحكم الأول بإن فريقه يحتج على نتيجة المباراة بالتوقيع على إستمارة التسجيل في الفراغ المخصص " توقيع رئيس الفريق في حالة الإحتجاج " .

ولوضع هذا الإحتجاج موضع التنفيذ ، من الضروري أن يقدم الممثل الرسمي للإتحاد الأهلي أو النادي تأكيده على هذا الإحتجاج كتابياً خلال عشرين ( 20 ) دقيقة بعد نهاية المباراة .

ليس من الضرورة تقديم توضيحات مفصلة . يكفي أن يكتب " الإتحاد الأهلي أو النادي (س) يحتج على نتيجة المباراة بين الفريقين ( س ) و ( ص ) " . ثم يودع لدى الممثل لدى الإتحاد الدولي لكرة السلة أو رئيس اللجنة الفنية ما يعادل مبلغ " 250 " دولار أمريكي كتأمين

يجب على الإتحاد الأهلي للفريق أو النادي المعني أن يزود الممثل الإتحاد الدولي لكرة السلة أو رئيس اللجنة الفنية نص إحتجاجه خلال الساعة التالية لنهاية المباراة .

فإذا تم قبول الإحتجاج يتم إعادة التامين .

ج 2: يجب على المراقب الفني أو الحكم الأول أن يقدم تقريراً بالحدث الذي أدى إلى الإحتجاج لممثل الإتحاد الدولي لكرة السلة أو رئيس اللجنة الفنية خلال الساعة التالية لنهاية المباراة .

ج 3: إذا لم يوافق الإتحاد الأهلي للفريق أو النادي المعني ، أو لذلك الفريق أو النادي المنافس على قرار اللجنة الفنية ، فيجوز له تقديم إستئناف إلى هيئة الإستئناف .

ولجعل هذا قانونيا َ، يجب أن يقدم الإستئناف خلال ( 20 ) العشرين دقيقة التالية لتسليم قرار اللجنة الفنية المرفقة بوديعة التعادل مبلغ ( 500 ) دولار أمريكي كتامين.

تحكم هيئة الإستئناف بالإستئناف كآخر مرحلة ، ويكون قرارها نهائياً .

ج4: أشرطة الفيديو ، الأفلام ، الصور الفوتوغرافية أو أية أجهزة رؤية إلكترونية ، رقمية أو خلافها يمكن أن تستخدم فقط لتقرير :

- إذا كانت الإصابة الميدانية الأخيرة قد تركت يد ( يدي ) اللاعب في نهاية كل فترة أو أي فترة إضافية خلال اللعب .

- لتقرير المسؤولية في قضايا النظام أو لأغراض تعليمية ( تدريبية ) بعد أن تنتهي المباراة.























خاتمة:

وفي النهاية أود أن أشير إلى أهميتها تُعدُّ كرة السلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعية منظَّمة. تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة، وقوة احتمال ومما يؤكد أهميتها في سلامة الإنسان النفسية و العقلية، الدراسات التي أجريت على أن هؤلاء الأبطال أكثر ذكاء و استقرار عاطفيا و ثقة بالنفس و تفوقا فكريا منال أشخاص الذين لا يمارسون الألعاب الرياضية. و تشير نتائج دراسات أخرى إلى أنا لأشخاص الرياضيين يتمتعون بصفات قيادية و قدرات فائقة في تكوين علاقات اجتماعية سريعة مع الآخرين.. و يتميزون بصفات قياسية من النضج الفكري و الاجتماعي و الصفاء الذهني و الثقة بالنفس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dadch
Admin
Admin


عدد المساهمات: 3965
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 04/07/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول كرة السلة    الأربعاء أكتوبر 27, 2010 12:22 pm

مشكووووووووووووور موضوع جميل جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chatlove.ba7r.org
 

بحث حول كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الكبيرة  :: علوم وثقافة :: البحوث الدراسية-